العملية التدريبية وأثرها في تخطيط المسار الوظيفي دراسة تطبيقية في مصارف قطاع غزة

ياسر عبد الشرفا, يوسف عبدالمجيد المشهراوي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى بيان أهمية العملية التدريبية، وأثرها على المسار الوظيفي للمتدربين في المصارف العاملة في قطاع غزة. وقد تكون مجتمع الدراسة من الموظفين العاملين في المصارف العاملة في قطاع غزة، والبالغ عددهم 767 موظف، حيث تم توزيع 310 استبانة عليهم، وقد تم استرداد 258 استبانة بنسبة 83.2%. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدما الاستبانة لجمع البيانات، واستعانا ببرنامج التحليل الإحصائي لتحليل بيانات الدراسة والوصول إلى النتائج. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن هنالك علاقة قوية ما بين تخطيط العمليات التدريبية بأبعادها الأربعة (تحديد الاحتياجات وتصميم البرامج والمواد التدريبية وتنفيذ وتقييم البرامج التدريبية) والمسار الوظيفي داخل المصارف في قطاع غزة، أي أن إدارة هذه المصارف تضع في الحسبان المسار الوظيفي عند تخطيط العملية التدريبية. كما يلعب التدريب دوراً مهماً في تطوير مهارات الموظفين العاملين في المصارف في قطاع غزة. وتولي بعض المصارف الرائدة اهتماماً كبيراً للعملية التدريبة وتركز على نتائج التدريب ومدى الاستفادة منها، في حين تعتبرها بعض المصارف الأخرى كنشاط روتيني وشكلي داخل المصرف. وتقوم إدارات التدريب في المصارف بوضع خطط البرامج التدريبية دون الرجوع للموظفين غالباً. ويساعد محتوى العملية التدريبية في تحسين أداء العاملين في المصارف بشكل كبير.
وبناءً على النتائج المذكورة، أوصت الدراسة بضرورة قيام إدارة المصارف بتوفير مزيد من الاهتمام والدعم لتبني استراتيجيات واضحة للتدريب منبثقة من الاستراتيجية العامة للمصرف. وضرورة قيام جهة التدريب بتنويع أساليبها التدريبية التي تقدمها للموظفين لديها.

الكلمات المفتاحية


ادارة،التدريب،مصارف

النص الكامل:

PDF

المراجع


• أبو بكر، مصطفي (2008)، إدارة الموارد البشرية: مدخل لتحقيق الميزات التنافسية، الإسكندرية: الدار الجامعية،.

• ديسلر، جاري (2003): إدارة الموارد البشرية، دار المريخ للنشر - الرياض، السعودية.

• السالم والصالح، مؤيد وعادل(2002)، "إدارة الموارد البشرية - مدخل استراتيجي"، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

• السيد، محمود (2008)، "الاستشارات الإدارية والتدريب" الملتقى العربي السابع عن الاتجاهات الحديثة في الاستشارات والتدريب، دمشق 6-9 يوليو، 2008.

• شاويش، مصطفى نجيب (2005)، إدارة الأفراد، ط 3، دار الشروق للنشر التوزيع، عمان.

• عباس، سهيلة (2006): إدارة الموارد البشرية: مدخل استراتيجي، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية.

• عبدالباقي، صلاح الدين ومسلم، علي وحسن، رواية (2007): إدارة الموارد البشرية، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر.

• عبيد، عاطف (2007)، "إدارة الأفراد من الناحية التطبيقية"، مكتبة المدني، الإسكندرية، مصر.

• عقيلي، عمر (2009): إدارة الموارد البشرية: بعد استراتيجي، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية.

• علاقي، مدني عبدالقادر (2007). ادارة الموارد البشرية. جدة، خوارزم لإصدار الكتاب الجامعي.

• علما، اسامة محمد (2004)، "الاحتياجات التدريبية ووسائل تحديدها"، مؤتمر الاستشارات والتدريب، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 9-4 أبريل، القاهرة، مصر.

• الغروي، محمد (2008)، سجلات التدريب والتنمية، العلاقات العامة، جده.

• ماهر، أحمد (2009). المستقبل الوظيفي. الإسكندرية، الدار الجامعية للطبع والنشر والتوزيع.

• مصطفى، أحمد (2005): إدارة الموارد البشرية: الإدارة العصرية لرأس المال الفكري.

• الهيتي، خالد عبدالرحيم (2004)، إدارة الموارد البشرية: مدخل استراتيجي، عمان: دار وائل للنشر.

المصادر الأجنبية:

• Baron، M. & Uhl، P. (1996، November). Leadership 1-2-3 training influences instructional leadership behaviors. NASSP Bulletin، 62-68.

• Charney, C., and Conway, K. (2005). The trainer's tool kit, 2nd edition. American Management Association 1601 Broadway, NY.

• David Osborne (2002) "Staff Training & Assessment" , New York, U.S.A.

• Green. J. B. & Baron (1996), "Des-training & Dev." Atlanta, U.S.A.

• Kroeehnert, G. (2006). Basic Training for Trainers. Third edition, The McGraw-Hill Companies Inc, Australia.

• Parker (2000), Training & development, 5th ed. Esp U.S. A.

• The Practice of Business Statistics, 2003, Moore, D., McCabe, G., Duckworth, W, Sclove, S.

• Vince Servittla (2002) "Trainer Learning Center" U.S.A. Meen and Ws. Astad.

• William C. (1999), "Management and Training" London , U.K.




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.