أثر التماثل التنظيمي في دافعية العمل لدى معلمي وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديرية التربية والتعليم لقصبة الكرك

طه سالم الشواورة

الملخص


تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة التماثل التنظيمي لدى معلمي وزارة التربية والتعليم في مديرية تربية قصبة الكرك, وبيان علاقته بالدافعية, وتحقيقا لأهداف الدراسة تم استخدام استبانة مطورة لغرض جمع البيانات وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة, وتم اختيار عينة بلغ تعدادها الصافي (104) مفردة, وتم الاعتماد على الرزمة الاحصائية (SPSS) للقيام بالتحليل الاحصائي لهذه الدراسة. وقد تبين من النتائج أن درجة التماثل التنظيمي لدى المعلمين كان متوسطا, وكذلك دافعيتهم للعمل, كما تبين وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين كل من التماثل التنظيمي والدافعية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: تعزيز القدرات التعليمية والمهنية لدى المعلم, والاهتمام بمطالب المعلم المادية والمعنوية وإشراكه في صنع القرار.

النص الكامل:

PDF