مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالوزارات الفلسطينية في قطاع غزة من وجهة نظر شاغلي الوظائف الإشرافية

محمود عبد الرحمن الشنطي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الوزارات الفلسطينية في قطاع غزة، وكذلك للكشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة تبعاً للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المؤهل العلمي والخبرة). واستخدم الاستبيان لجمع البيانات الضرورية بالاعتماد على مقياس أبعاد منظمة التعلم (DLOQ). وتكونت عينة الدراسة من (341) مفردة من شاغلي الوظائف الإشرافية والذين تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية التي لا تخضع للتوزيع المتناسب من مجتمع الدراسة الأصلي. وتم استرداد (260) استبانة صالحة وكانت نسبة الاستجابة (76.2%). وقد بينت نتائج الدراسة الحالية أن جميع أبعاد المنظمة المتعلمة حصلت على درجة متوسطة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد المقياس تُعزى لمتغير الجنس، وقد كانت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت النتائج عن عدم وجود فروق تبعاً لمتغير سنوات الخدمة بالنسبة لجميع أبعاد الاستبيان باستثناء البعد الرابع "إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم" حيث وُجدت فروق لصالح سنوات الخدمة الأكثر من 15 سنة. وأخيراً، كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب المؤهل العلمي في جميع أبعاد المنظمة المتعلمة باستثناء ما يتعلق بالبعد الأول "إيجاد فرص للتعلم المستمر"، حيث وجدت فروق لصالح حملة المؤهلات العليا.

النص الكامل:

PDF